الحكومة الأمريكية تفرض عقوبات هائلة جديدة على شركة هواوي والصين تطالب بإلغائها

الحكومة الأمريكية تفرض عقوبات هائلة جديدة على شركة هواوي والصين تطالب بإلغائها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

في العام الماضي كانت الحكومة الأمريكية قد فرضت حزمة واسعة من العقوبات المتنوعة على الشركات التي تعتبرها كتهديد قومي للولايات المتحدة، وبين الشركات العديدة التي شملها الحظر كانت شركة هواوي الصينية التي كانت في حينها ثاني أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، كما أنها واحدة من أهم اللاعبين العالميين في مجال تطوير تقنيات واتصالات الجيل الخامس (5G). حيث حظرت العقوبات الأولية تعامل الشركات الأمريكية مع هواوي بشكل تجاري.

تضمن العقوبات الأولى فقدان هواوي لخدمات Google Play في هواتفها التالية، كما أنها لم تعد تستطيع التعامل مع شركات الشرائح الأمريكية المهمة مثل Intel أو Qualcomm وأجبرت على استثمار الكثير من المال في قطاع معالجاتها الخاصة بها (Kirin HiSilicon). لكن ومع أن هواوي تبدو وكأنها قد نجت من العقوبات الأمريكية دون خسائر كبرى، يبدو أنها ستخسر الكثير الآن مع تشديد العقوبات لسد الثغرات القانونية التي استغلتها هواوي سابقاً.

الحكومة الأمريكية تفرض عقوبات هائلة جديدة على شركة هواوي والصين تطالب بإلغائها

وفق حزمة العقوبات الجديدة لن تكون هواوي هي الوحيدة المحظورة من استخدام المنتجات والتقنيات الأمريكية فقط، بل أن أي شركة تزود هواوي بالأجزاء والقطع أو تقوم بالتطوير لها والتعامل معها ستصبح محظورة مثلها. وهذا الأمر يمتلك تأثيرات كارثية على الشركة الصينية التي اعتمدت على شركتي SMIC وTSMC لتوريد الكثير من الأجزاء التي لم يعد من الممكن الحصول عليها بشكل مباشر، لكن كلاً من هاتين الشركتين تستخدمان تقنيات وآلات أمريكية في الواقع، مما يعني أن هذه الشركات ستكون مرغمة على التخلي عن هواوي أو المخاطرة بخسارة الوصول إلى التقنيات الأمريكية مما سيكون أكثر ضرراً بكثير حينها.

وفق تصريح رسمي من وزارة التجارة الأمريكية:

“لقد كان هناك ثغرة تقنية جداً تمكنت هواوي من استغلالها لتقوم باستخدام التقنيات الأمريكية عبر مصنعين أجانب. التغييرات التي أعلنت مؤخراً هي حركات مصممة لإصلاح الثغرة والتأكد من أن شركات التصنيع الأمريكية تتنافس بشكل متساوٍ مع شركات التصنيع الأجنبية.”

يذكر أن تصعيد الولايات المتحدة ضد هواوي آتٍ من ادعاءات كون الشركة تقوم باستخدام تجهيزات بنيتها التحتية لأغراض التجسس وتقويض الأمن القومي، وبالأخص بسبب “العلاقات الوثيقة التي تربط شركة هواوي مع حكومة جمهورية الصين الشعبية”. ومع أن هواوي نفت بشكل علني عن أي ارتباطات غير معلن عنها مع الحكومة الصينية، فالشكوك حول الأمر لا تزال قوية في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى، إذ اتبعت العديد من البلدان خطى الولايات المتحدة بمنع استخدام معدات هواوي في شبكة اتصالات الجيل الخامس التي بدأت بالانتشار منذ العام الماضي.

احدث الاخبار اليوميه

trade with us

سلسلة متاجر J.C. Penney تعلن إفلاسها وتحاول تجنب الإرغام على البيع

بعد سنوات من الانحدار المستمر بالمبيعات والأرباح وتراكم ديون هائلة على الشركة، أعلنت شركة J.C. Penney عن إفلاسها وفق المادة 11 مساء يوم الجمعة الماضي، حيث ستحاول الشركة إعادة هيكلة بنيتها وإعادة تنظيم ديونها بشكل سريع للغاية، وبينما تأخذ إجراءات الإفلاس وفق المادة 11 سنوات أحياناً لتتم بشكل كامل، قالت الشركة أنها تطمح لتحقيق الأمر بحلول يوم 15 يوليو القادم (بعد أقل من شهرين) وهي مهمة صعبة للغاية بالطبع.

يذكر أن الشركة تعاني من تراجع شديد ومستمر منذ عام 2017 في الواقع، ويمكن ملاحظة ذلك من سعر سهم الشركة الذي انتقل من قرابة 10 دولارات أمريكية عام 2017 إلى أقل من 20 سنت فقط في الأيام الأخيرة، أي أن هذا انهيار بأكثر من 98%.

حالياً تمتلك الشركة أكثر من 800 متجر تحاول إعادتها للعمل الآن مع تخفيف إجراءات الحظر الصحي والتباعد الاجتماعي، لكن في حال لم تسر الأمور كما هو مطلوب ستكون الشركة بحاجة لأن تباع لجهة ما تنقذها من ورطتها، أو أنها ستنتقل للإفلاس وفق المادة 7 والذي يتضمن تسييل كامل أصول الشركة وحلها بشكل كامل.

الحكومة الأمريكية تفرض عقوبات هائلة جديدة على شركة هواوي والصين تطالب بإلغائها

شركة Berkshire Hathaway تتخلى عن معظم أسهمها في بنك Goldman Sachs الشهير

بعد كشف بيانات جديدة مؤخراً، تبين أن شركة Berkshire Hathaway الاستثمارية الكبرى قامت بالتخلي عن أكثر من 80% من أسهمها في بنك Goldman Sachs خلال الربع الأول من العام الحالي. ويأتي هذا القرار غريباً نوعاً ما كونه يخالف تصريحاً سابقاً لمدير الشركة Warren Buffett عن أن الشركة “لا تتخذ أنصاف خطى” بل أنها تقرر الانسحاب الكامل أو الاستمرار تماماً. كما أن الشركة لا تزال تمتلك حصصاً كبيرة في العديد من المؤسسات المالية والبنوك الأمريكية الكبرى مثل American Express وBank of America وPNC Financial وWells Fargo.

يذكر أن الشركة كانت قد تخلت عن كامل حصصها في مجال الطيران والخطوط الجوية قبل أسبوعين تقريباً، حيث قاد قرار الشركة حينها إلى انخفاض سريع في أسعار أسهم مجال الطيران عموماً وبالأخص كون المجال يعاني من مشاكل كبرى كونه من أكثر القطاعات التي تضررت خلال أسابيع الحجر الصحي.

شركات السيارات الأمريكية تعود للعمل مجدداً بعد الانقطاع

بعد أكثر من 8 أسابيع من الحجر الصحي وتوقف مصانع السيارات الأمريكية عن العمل، عاد عشرات آلاف العمال إلى مصانع شركات Ford وGeneral Motors وFiat Chrysler في الولايات المتحدة. حيث تشكل هذه الشركات أكبر مصنعي السيارات الأمريكية حالياً، وكانت مصانع الشركات ق\ توقفت عن العمل من منتصف مارس الماضي، وستعود الأمور للعمل الآن من جديد لكن مع إجراءات إضافية للحفاظ على الصحة العامة ومنع الانتشار الإضافي لوباء كوفيد-19.

يذكر أن هذا الخبر يأتي بعد أيام فقط من قرار إيلون ماسك إعادة مصنع شركة تسلا للعمل في كاليفورنياً متحدياً قرارات الحكومة المحلية، حيث عاد مصنع تسلا للعمل قبل أن يمنح الإذن بذلك، لكن بعد تهديدات ماسك بترك الولاية ونقل شركته الهامة إلى ولاية أخرى رضخت حكومة المقاطعة للأمر الواقع وسمحت بعودة مصنع ماسك للعمل.

 

kiwait

شركة Jio الهندية تحصد المزيد من الاستثمارات العالمية

أعلنت شركة General Atlantic الاستثمارية الأمريكية أنها ستستثمر أكثر من 870 مليون دولار أمريكي في شركة الاتصالات الهندية Reliance Jio التي حققت نمواً هائلاً في السنوات الأخيرة بحيث أصبحت أكبر شركات الاتصالات الهندية مع أنها الأحدث عهداً، كما أنها تستثمر بشدة في منصات البث عبر الإنترنت وخدمات الدفع عبر الإنترنت.

يأتي هذا الاستثمار بعد حوالي شهر فقط من إعلان شركة Facebook استثمارها لمبلغ 5 مليارات دولار أمريكي في ذات الشركة، وهو مؤشر على أن السوق الهندية النامية تصبح جذابة للمستثمرين العالميين أكثر وأكثر مؤخراً، فهي تمتلك قابلية نمو هائلة، كما أن الهند قد تكون المقر المستقبلي للكثير من الصناعات التي قد تترك الصين بسبب الارتفاع التدريجي لتكاليف الصناعة في الصين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x