شحن الطلبات من خلال الطائرة المسيرة من أمازون

توصيل الطلبات من أمازون بالطائرة المسيرة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر شركة أمازون اليوم هي المسيطرة بشكل شبه كامل على مجال التجارة الإلكترونيّة، فقد تمكّنت من نشر خدماتها في كثير من المناطق حول العالم، كما تميّزت عن المنافسين بسرعة التوصيل خاصّة بالنسبة لمشتركي امازون برايم، وفي الفترة الأخيرة ازداد الحديث عن خدمة أمازون وتوصيل الطلبات عبر الطائرات بدون طيار التي من المفترض أن تكون متاحة قريباً.

ستكون خدمة Prime Air المتمثّلة بتوصيل الطلبات عبر طائرة بدون طيار متاحة فقط لمشتركي أمازون برايم، وهو الاشتراك الذي يقدّم كثيراً من الميزات الإضافيّة لعملاء الشركة مقابل دفع اشتراك شهري أو سنوي. في هذا المقال سنتعرّف على هذه الخدمة الجديدة وما الذي يميزها عن خدمة التوصيل التقليديّة بالإضافة لعرض التقنيّات التي ستستخدمها الشركة فتابع معنا.

قد يهمك ايضا: كيفية الاشتراك في امازون برايم

هل تقوم أمازون بالتوصيل بالطائرة بدون طيار؟

في الوقت الحالي ما زالت الخدمة غير متاحة بشكل تجاري لأي مستخدم، حيث أنّ الشركة ما زالت تعمل على تحسينها وتطويرها لتصبح مناسبة ومطابقة للمعايير المناسبة لتحصل على موافقات الهيئات التنظيميّة والتشريعيّة في البلدان المختلفة، ولكن الخدمة اليوم أصبحت جاهزة تقريباً وستكون مسألة وقت قبل أن تصبح متاحة في الكثير من المناطق حول العالم، ولكنّ المستفيدين الوحيدين منها هم مشتركو أمازون برايم فقط، حيث أنّها لن تكون متاحة للبقيّة المستخدمين (حتى الآن على الأقل).

ما هي الطائرة بدون طيار التي تستخدمها أمازون للتسليم؟

خلال الفترة التي كثر فيها الحديث عن أمازون وتوصيل الطلبات عبر الطائرات بدون طيار، قامت الشركة بطرح بعض النماذج التجريبيّة لتلك الطائرات بحيث تقدّم أفضل النتائج مع مراعاة المتطلّبات والشروط الخاصة بالهيئات التنظيميّة، وفي عام 2019 الماضي خلال مؤتمر Re:MARS الخاصّ بأمازون في لاس فيغاس، أعلنت الشركة عن نموذج جديد من المفترض أن يتمّ اعتماده خلال هذا العام بعد الموافقة عليه.

لم تطلق الشركة على هذا النموذج أي اسم في الواقع، ولكنّها استعرضت ميزاته ومواصفاته حينها، حيث أنّه يستخدم مجموعة من الكاميرات الحراريّة وكاميرات تحديد العمق بالإضافة لتواجد سونار (Sonar) لكشف المخاطر المحتملة وتجنّبها، وذلك بالإضافة لشرائح حاسوبيّة ستقوم باستخدام تلك الحساسات مع تقنيّات تعلّم الآلة للتعرّف على العوائق وتجنّبها بشكل تلقائي.

شحن الطلبات من خلال الطائرة المسيرة من أمازون
amazon

صرّح Jeff Wilke أحد التنفيذيّين في الشركة أثناء مؤتمر أمازون وتوصيل الطلبات عبر الطائرات بدون طيار عن أنّ تلك الطائرة ستكون قادرة على تحديد عناصر صغيرة مثل الطائرات الشراعيّة وحيوانات المنزل بالإضافة لكابلات التيار الكهربائي أيضاً، كما أنّ الدوّارات المسؤولة عن الطيران ستكون مغطّاة بالكامل لضمان الأمان والتي سيكون عددها ستّة بدلاً من أربعة في الطائرات العادية، وهو ما سيساعدها على الطيران للأمام بشكل أكثر ديناميكيّة وذكاء.

في حال كانت الادعاءات حول أمازون وتوصيل الطلبات عبر الطائرات بدون طيار صحيحة، فإنّ خدمة Prime Air ستتمكن من استخدام طائرات بدون طيار كهربائيّة بالكامل تستطيع الطيران حتى 24 كيلومتر لتوصيل الطلبات في مدّة زمنيّة لن تتجاوز 30 دقيقة، وذلك للطرود والمنتجات التي لا يتجاوز وزنها 2.25 كيلوجرام، وبالرغم من كون هذا الحدّ قد يبدو عائقاً أمام طلب بعض المنتجات، إلّا أنّ حوالي %75 إلى %90 من المنتجات التي يتم طلبها تكون ضمن هذا الوزن بحسب أمازون.

متى بدأت أمازون في تسليم طلبات بالطائرات بدون طيار؟

حتى الآن لم تقدّم الشركة أية مواعيد دقيقة عن متى ستصبح الخدمة متاحة، حيث أنّ خدمة أمازون وتوصيل الطلبات عبر الطائرات بدون طيار ما زالت تقتصر على بعض التجارب التي قامت بها الشركة سابقاً، ففي عام 2016 قامت بأول عملية تسليم من خلال طائرة مسيّرة ضمن كامبريدج في إنجلترا ولم يتم توسيع تلك التجارب بعد ذلك، وفي العام الماضي قامت بنشر مقطع فيديو توضيحي لأحد النماذج التجريبية لتلك الطائرة التي كان من المفترض أن تكون متاحة هذا العام.

يجدر بالذكر أنّ الشركة معروفة بعدم التزامها بمواعيد تقديم خدماتها، حيث أنّ خدمة أمازون وتوصيل الطلبات عبر الطائرات بدون طيار تعود لعام 2013 حين أعلنت عنها الشركة لأول مرة، ولم يتم تجربتها حتى عام 2016، ولكن في الواقع فإنّ أمازون ليست مسؤولة بشكل كامل عن التأخير، حيث أنّ هنالك الكثير من المعايير والشروط التي يجب تحقيقها والموافقة عليها من قبل الهيئات التنظيمية للسماح بخدمة من هذا النوع.

منذ أشهر قليلة حصلت الشركة على الموافقة لخدمتها من قبل إدارة الطيران الفدراليّة (Federal Aviation Administration) أو FAA، حيث أنّها المسؤولة عن التنظيم والإشراف على جميع جوانب الطيران المدني في الولايات المتحدة بالإضافة لمنح التراخيص لشركات الطيران التجاري، وعلى الرغم من كون بعض الخدمات المنافسة مثل UPS وWing المملوكة من قبل Alphabet كانوا قد حصلوا على الترخيص في وقت سابق، إلّا أنّ حصول أمازون عيه يعني أنّها على بعد خطوات قليلة من إطلاق الخدمة على نطاق أوسع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

طابعة كوداك

تقييم طابعة كوداك

لعقود طويلة كانت شركة كوداك (Kodak) هي المسيطرة على سوق التصوير الفوتوغرافي حول العالم، حيث

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x