أهمّ لغات البرمجة وأكثرها انتشاراً حتى اليوم

أهمّ لغات البرمجة وأكثرها انتشاراً حتى اليوم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

 تعتبر البرمجة من أهمّ المهن التي اكتسبت أهميّة كبيرة في العقدين الأخيرين، فبعد أن أصبحت الهواتف الذكيّة والحواسيب والإنترنت في متناول الجميع، ازداد الطلب على هذه المهنة وتوسّعت بشكل كبير مقارنةً بالسابق، فقد أصبحت تشمل التطبيقات والويب والتصميم والكثير غيرها، حتى أنّ بعض شركات تطوير البرمجيّات ازداد نموّها تزامناً مع التطوّر التقني الذي يشهده العالم وأصبحت قيمتها بمليارات الدولارات اليوم.

عند الحديث عن أهمّ لغات البرمجة في العالم، فإنّ الإجابة تختلف بشكل كبير بين كل موقع وآخر، وذلك بسبب اختلاف التصنيفات والمقاييس التي تعتمدها كلّ جهة، حيث قد تكون اللغات المهمّة هي تلك الأكثر انتشاراً أو ذات الرواتب الأعلى أو المفضّلة من قبل بعض المطوّرين في مجال معيّن مثلاً، ولكن في هذا المقال سنتكلّم عن اللغات الأكثر شعبيّة بالاعتماد على تلك المقاييس مجتمعة فتابعوا معنا للتعرّف عليها.

⇦ لغة بايثون (Python)

بدأت لغة بايثون منذ تسعينات القرن الماضي، وقد كان تركيزها منذ بدايتها على تجربة المطوّر وتسهيل استخدام البرمجة وتعلّمها بشكل عام، ومع الوقت أصبحت متاحة لعدد كبير من المستخدمين الراغبين بدخول عالم البرمجة أو التعرّف عليها بشكل عام. بقيت اللغة تنمو بشكل مستقر نسبياً حتى عام 2008، حيث تمّ حينها إطلاق الإصدار الثالث منها والذي جلب معه الكثير من الميزات والتحسينات.

اليوم أصبحت بايثون من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم، وقد استفادت من ميزاتها العديدة وتنوّع مكتباتها بالإضافة إلى توافقها مع بعض اللغات الشهيرة الأخرى مثل C++، وذلك بالإضافة لمرونتها وقابليّة العمل معها في عدّة مجالات مختلفة بما في ذلك علوم البيانات وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وتطبيقات الشركات وتطوير الويب أيضاً.

أهمّ لغات البرمجة وأكثرها انتشاراً حتى اليوم

⇦ لغة جافا سكريبت (JavaScript)

خلال حرب متصفّحات الويب في تسعينات القرن الماضي، تمّ تعيين المبرمج Brendan Eich (مؤسس مشروع Mozilla) لتطوير لغة برمجة جديدة لمتصفّح Netscape الذي كان يمتلك انتشاراً كبيراً حينها، ونتيجة لذلك انطلقت لغة جافا سكريبت واستمرّت بالنمو مع مرور الوقت لتصبح جزءاً مهماً في مجال تطوير الويب اليوم.

 أصبحت اللغة اليوم مستخدمة في عديد من المجالات بما في ذلك المتصفحات والخوادم والهواتف والتطبيقات السحابيّة أيضاً، حيث ساعد انتشارها الكبير على تشجيع الكثير من الشركات الكبيرة لتطوير أدوات من أجلها كما فعلت جوجل مع إطلاقها لإطار العمل AngularJS عام 2010.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: أكبر 10 شركات منتجة للشرائح الإلكترونية في العالم

للمزيد من الاخبار

⇦ لغة جافا (Java)

تتميّز جافا بدعمها للكثير من المنصّات وأنظمة التشغيل المختلفة، وقد حصلت على إقبال شديد عند إطلاقها في منتصف تسعينات القرن الماضي عندما كانت الكثير من البرامج ضمن قطاع الأعمال ما زالت تستخدم C++. في السنوات الأخيرة، تراجع انتشار جافا قليلاً بين المطوّرين، وذلك بسبب نموّ بعض اللغات المنافسة مثل بايثون وجافا سكريبت، كما أنّ صعوبة تعاملها مع التطبيقات السحابيّة أثّر على انتشارها بشكل كبير في السابق.

بالطبع فإنّ اللغة ما زالت تحظى بانتشار واسع بين المطوّرين خاصّة في مجال تطوير التطبيقات والبرمجيات الخاصّة بالشركات، كما أنّ لها تواجد كبير في عدّة مجالات أخرى أهمّها تطوير تطبيقات نظام أندرويد والبيانات الضخمة وتطوير الويب أيضاً.

أهمّ لغات البرمجة وأكثرها انتشاراً حتى اليوم

⇦ لغة C#

قامت مايكروسوفت بإطلاق لغة C# منذ عام 2000 كإصدار خاصّ بها من لغة C الأساسيّة كجزء من حملة .NET الخاصّة بها، وقد تلقّت الشركة بعض الانتقادات بسبب تشابه C# بلغة جافا حينها، ولكن مع مرور الوقت بدأت اللغتان بسلوك طريق مختلف، وقد أصبحت C# اليوم عبارة عن لغة برمجة متعدّدة الأنماط ومنتشرة بشكل واسع ضمن العديد من المنصّات بما في ذلك نظام ويندوز وأندرويد وiOS بالإضافة إلى لينكس أيضاً.

تستفيد C# من الدعم الكبير الذي توفّره لها مايكروسوفت التي تعتبر من عمالقة التقنيّة في مجال البرمجيّات اليوم، حيث يتمّ استخدامها في عدّة مجالات مثل تطوير الويب والتطبيقات والألعاب والبرمجيّات المختلفة لنظام ويندوز.

⇦ لغة C++

تعتبر هذه اللغة عبارة عن استمرار لنجاح لغة C التقليديّة، فقد تمّ تطويرها منذ سبعينات العام الماضي بالتعاون مع المطوّر الأساسيّ للغة C. شهدت لغة C++ نمواً كبيراً بعد إطلاقها، ومع مرور الوقت أصبحت لغة متعدّدة الأغراض والأنماط مع دعمها للبرمجة غرضيّة التوجّه أيضاً، وقد تميّزت بسهولة تعاملها مع الذاكرة بفضل تعليماتها التي يسهل تحويلها للغة الآلة.

أصبحت C++ معروفة بكونها من لغات البرمجة المعقّدة بمعايير اليوم، ولكنّها ما زالت مستخدمة بشكل واسع ضمن مجالات عدّة مثل الأنظمة التي تعمل بالزمن الحقيقي وتطبيقات إنترنت الأشياء وتعلّم الآلة والتعلّم العميق بالإضافة إلى دورها الكبير في تطوير الأنظمة المضمنة (Embedded Systems) أيضاً.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: أكبر الشركات التقنية في العالم وفق رأس المال السوقي

للمزيد من الاخبار

⇦ لغة PHP

تعتبر بداية PHP شبيهة بلغة بايثون بعض الشيء، حيث بدأت بشكل متواضع من قبل مطوّر واحد ومع مرور الوقت تمّ إضافة الكثير من الميزات لها، وقد أصبحت من أبرز لغات البرمجة في عالم الويب خاصّة في مجال الخوادم. في السنوات الأخيرة بدأت PHP بالتراجع قليلاً أمام بعض اللغات الأخرى مثل جافا سكريبت، ولكنّها ما زالت مستخدمة بشكل واسع اليوم في بعض المجالات مثل تطوير الويب ونظم إدارة المحتوى أيضاً.

AXIA

⇦ لغة Swift

بالرغم من كون تاريخ إطلاق هذه اللغة يعود لعام 2014، إلّا أنّها اكتسبت شعبيّة كبيرة بفضل دعم شركة آبل الكبير لها، فقد تمّ تصميمها من قبل مبرمجي الشركة من أجل استبدال لغة Objective-C التي كان يتمّ استخدامها مع منصّات iOS وmacOS.

تمتلك Swift توافقاً كبيراً مع لغة Objective-C القديمة، وخلال فترة قصيرة أصبحت اللغة الأساسيّة في مجال تطوير التطبيقات لنظام iOS وغيره من أنظمة آبل التي تعمل مع منتجاتها الأخرى مثل الساعات وأجهزة iPad، وذلك بالإضافة إلى قابليّتها للعمل ضمن عدّة مجالات مثل إنترنت الأشياء والتعلّم العميق وبرمجة الأنظمة أيضاً.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x