أندرويد 11: كل ما تحتاج لمعرفته عن إصدار نظام أندرويد القادم

أندرويد 11: كل ما تحتاج لمعرفته عن إصدار نظام أندرويد القادم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

في شهر فبراير الماضي، قامت جوجل بالإعلان عن نسخة المطورّين الأولى (Dev Preview) من إصدار أندرويد 11 الجديد، وخلال الأشهر الماضية قامت بإطلاق عدّة تحديثات له قبل أن تعلن عن النسخة التجريبيّة الأولى (Beta) في شهر يونيو الماضي وبعدها النسخة التجريبيّة الثانية مؤخراً، وقد أصبح متاحاً للتحميل والتثبيت على عدّة هواتف بما في ذلك سلسلة Pixel (باستثناء الإصدار الأوّل) وسلسلة OnePlus 8 أيضاً.

خلال هذه المدّة، قامت جوجل بإضافة العديد من الميزات ضمن إصدار أندرويد 11، وبالرغم من أنّ العديد من هذه الميزات موجودة ضمن هواتف الشركات الأخرى مثل سامسونج وشاومي التي تقوم بتضمينها ضمن واجهاتها الخاصّة، إلّا أنّ قيام جوجل بإضافة هذه الميزات يعني أنّها ستصبح منتشرة بشكل أكبر مع كون جميع الهواتف ستدعمها في المستقبل.

سنتكلّم في هذا المقال عن أبرز ميزات أندرويد 11 التي تمّ الإعلان عنها حتى الآن، ولكن يجدر بالذكر أنّ النظام ما زال ضمن المرحلة التجريبيّة، وبالتالي من الممكن أن يتمّ إلغاء أحد هذه الميزات أو إضافة غيرها خلال الأشهر القادمة.

أبرز ميزات أندرويد 11

تحسين تجربة المحادثة

خلال إعلان جوجل عن النسخة التجريبيّة الأولى من النظام، كان من الواضح تركيز الشركة على تحسين تجربة المستخدم ضمن تطبيقات المحادثة المختلفة، وقد تمثّل ذلك بعدّة ميزات قامت بإضافتها، حيث أعلنت عن دعم فقاعات المحادثة (Chat Bubbles) التي كان تطبيق Facebook Messenger يستخدمها لسنوات، والتي تتيح للمستخدم إمكانيّة إخفاء محادثته على شكل فقاعة صغيرة تتوضّع على أحد جوانب الشاشة بحيث يستطيع الوصول إليها من أي مكان وتجاهلها بسهولة.

ستكون واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصّة بهذه الميزة متاحة لجميع تطبيقات المحادثة هذه المرّة، وبالتالي سيتمكّن جميع المطوّرين من دعم تطبيقاتهم لتعمل مع النظام بالشكل المطلوب. ميزة أخرى مهمّة ضمن نظام أندرويد 11 هي تخصيص قسم جديد ضمن الإشعارات لعرض الرسائل الخاصّة بتطبيقات المحادثة بحيث تظهر في القسم العلوي، وذلك بالإضافة لقسم الإشعارات الأساسي والإشعارات الصامتة أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ النظام سيضيف خيار إرسال الصور بشكل مباشر، وذلك من خلال الرد على المحادثة من ضمن الإشعارات دون الحاجة لفتح التطبيق للقيام بذلك.

أندرويد 11: كل ما تحتاج لمعرفته عن إصدار نظام أندرويد القادم

تعديلات جديدة على صلاحيّات التطبيقات

منذ إصدار Android 6.0 الذي تمّ إطلاقه عام 2015، بدأت جوجل بالتركيز على الخصوصيّة من خلال منح المستخدم خيار التحكّم بالصلاحيّات التي تطلبها التطبيقات مثل الوصول للكاميرا والموقع وسجلّ المكالمات، وفي كلّ إصدار يتمّ إطلاقه كانت تقوم بتحسين النظام من هذه الناحية ومنح المستخدمين حريّة أكبر للتحكم بذلك، وبالنسبة لنظام أندرويد 11 فقد قامت جوجل بإضافة خيار جديد يتيح للمستخدم إعطاء صلاحيّات معيّنة للتطبيق لمرّة واحدة فقط.

تفيد هذه الميزة عندما تحتاج لمنح التطبيقات صلاحيّات معيّنة مثل الوصول للكاميرا أو الميكروفون مثلاً، ففي حال لم تكن واثقاً بذلك التطبيق، تستطيع منحه خيار الوصول للكاميرا لمرّة واحدة، وبذلك يستطيع التطبيق استخدام الكاميرا أثناء تشغيلك له، وعند خروجك منه سيتمّ إلغاء هذه الصلاحيّة لحين فتح التطبيق مرّة أخرى، حيث سيقوم حينها بالطلب من جديد.

أندرويد 11: كل ما تحتاج لمعرفته عن إصدار نظام أندرويد القادم

إضافة خاصيّة تسجيل الشاشة فيديو أخيراً

على الرغم من أنّ تسجيل الشاشة فيديو ليست خاصيّة قد يحتاجها المستخدم كلّ يوم، إلّا أنّ عدم تواجدها بشكل أساسي ضمن النظام كان أمراً مُحبطاً بالنسبة لكثير من المستخدمين العاملين على واجهة أندرويد الخام، حيث أنّ الكثير من الشركات الأخرى مثل سامسونج قامت بإضافة هذه الميزة بشكل افتراضي ضمن واجهاتها.

لحسن الحظّ فقد قامت جوجل بإضافة الميزة أخيراً لتصبح من أصل النظام، حيث تتيح للمستخدم تسجيل الشاشة فيديو مع بعض الخيارات الإضافيّة المتعلّقة بتسجيل الصوت الداخلي وإظهار مكان اللمس على الشاشة، ومع كونها ما زالت موجودة منذ الإصدارات الأوليّة لنظام أندرويد 11، فمن المستبعد أن تقوم جوجل بحذفها من جديد عند الإعلان عن النسخة النهائية من النظام كما فعلت مع إصدار أندرويد 10 السابق.

إضافة بعض التغييرات والتحسينات على الواجهة

أضافت جوجل العديد من التغييرات البسيطة على الواجهة والتي لا يمكن ملاحظتها على الفور، فقد تمّ تغيير مكان التحكّم بالموسيقى ليصبح ضمن شريط الاختصارات بدلاً من مكانه السابق ضمن الإشعارات، وقد أصبح من الممكن التغيير بين البرامج التي تستخدم الصوت في الوقت الحالي، وبالإضافة إلى ذلك فقد قامت الشركة بإضافة خيار التعديل والمشاركة بشكل مباشر عند أخذ لقطة شاشة، وبالنسبة لخيار أخذ لقطة شاشة طويلة فقد تمّ حذفه بعد أن كان متاحاً في نسخ المطوّرين الأولى.

بالنسبة لقائمة التطبيقات النشطة فقد تمّ إضافة خيار لأخذ لقطة شاشة بالإضافة لخيار Select الذي يتيح لك تحديد ونسخ النصّ الموجود ضمن التطبيق المفتوح، وفي حال قيامك بالسحب للأعلى لإغلاق التطبيق، سيصبح من الممكن استرجاع ذلك التطبيق من خلال السحب للأسفل من جديد. تعديل أخير أيضاً تمّ إضافته في النسخة التجريبيّة الأولى هو خيار تكبير أو تصغير حجم النافذة الخاصّة بالفيديو عند التحويل لوضع Picture in Picture الخاصّ بتطبيق يوتيوب.

أندرويد 11: كل ما تحتاج لمعرفته عن إصدار نظام أندرويد القادم

دعم أفضل للميزات والتقنيّات الجديدة

سيأتي نظام أندرويد 11 مع الكثير من التحسينات لدعم التقنيّات الجدية بشكل أفضل، وذلك يشمل الشاشات القابلة للطي وشبكات 5G بالإضافة للشاشات ذات معدّل التحديث العالي أيضاً، حيث سيتمّ منح مساحة أكبر للمطوّرين لتعديل تطبيقاتهم وتحسينها لتعمل بشكل أفضل مع تلك التقنيّات، مثل تحديد مكان طيّ الشاشة في كلّ هاتف وتحديد معدّل تحديث معيّن والتعرّف على نوعيّة اتصال 5G ليغيّر الهاتف إعداداته بالشكل الأنسب لتعمل معها.

kiwait

تاريخ وصول الإصدار النهائي من أندرويد 11

في الوقت الحالي فإنّ النظام ما يزال في المرحلة التجريبيّة، حيث أنّ الهواتف التي حصلت على هذا التحديث ما زالت قليلة جداً، ومن المتوقّع أن يتمّ إطلاق الإصدار النهائي من النظام في نهاية الربع الثالث من هذا العام، حيث سيبدأ حينها بالوصول لهواتف Pixel في البداية، وبالنسبة لهواتف الشركات الأخرى فإنّ ذلك يختلف بحسب الشركة ونوع الهاتف، حيث من الممكن أن يصل بعد أسابيع قليلة من إطلاقه كما هو الحال مع هواتف OnePlus أو قد يتأخر عدّة أشهر كما هو الحال مع هواتف سامسونج.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

افضل 10 هواتف هواوي

افضل 10 هواتف هواوي

تعتبر هواوي (Huawei) اليوم من أكبر الشركات التقنية في العالم، حيث أنّ لها تواجد قوي

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x