التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا الحديثة في العصر الرقمي وتأثيرها على فئة الشباب

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تطوَّرت العلاقة بين الشباب والأجهزة التكنولوجية الحديثة مع تطوُّر الأجهزة الرَّقمية بوتيرة مُتسارعة. وأصبحت التكنولوجيا الآن تُشكِّل جزءًا لا يتجزَّأ من عالمنا. ولا شك أن التكنولوجيا والأجهزة الرَّقمية لهما دور كبير في تطوُّر العالم وزيادة إنتاجيَّته بشكل كبير، لكنها تسبَّبت أيضًا في عديد من الأضرار الصِّحية، وربما الأخلاقية على المدى البعيد.

الشباب هم الفئة العُمرية الأكثر استخدامًا للتكنولوجيا الرَّقمية

من المعروف أن أكثر من يستخدمون التكنولوجيا هم الشباب. ونحن نعيش في عالم يحتوي على 50 في المائة من سكانه من الفئة العُمرية الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا. وهناك عديد من الأسباب التي أدَّت إلى انتشار التكنولوجيا بشكل سريع، ويذكر الباحثون منها أن الأمر ربما كان مدفوعًا بمصالح تجارية، أو ربما كان الأمر مدفوعًا من قبل أشخاص يرغبون فقط في زيادة أرباحهم المالية.

وهناك تأثيرات بالغة للتكنولوجيا الرَّقمية على المستوى الصحي والأخلاقي لفئة الشباب، وهي فئة عُمرية مهمة، وعلينا التأكد إذا كانت هذه التكنولوجيا ستُوفِّر فائدة ملموسة للشباب، وخصوصًا أنها تنتشر بشكل سريع.

دراسات فريق جامعة يورك حول الشباب والعصر الرَّقمي

أجرى فريق بحثي بجامعة يورك دراسة مُدَّتها 5 سنوات حول الشباب والأجهزة الرَّقمية. وقد قامت الدراسة بفحص ما يقرب من 185 حسابًا، أصحابها من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، وذلك في كل من كندا وأستراليا واسكتلندا.

وخلصت الدراسة إلى أن هذه التكنولوجيا المتطوِّرة لا تمثل ملاذًا دائمًا للرَّفاهية، وذلك من وجهة نظر الشباب أنفسهم. ولا شك أن الجميع يعلم مخاطر هذا التطوُّر الرَّقمي، فبالإضافة إلى انتهاكات الخصوصيَّة التي تقوم بها شركات التكنولوجيا العملاقة من خلال طرح هذه الحياة الرَّقمية لجميع الفئات العُمرية وخصوصًا فئة الشباب، فهناك عالم من العُزلة تفرضه البوَّابات الرَّقمية على الذين يدخلون إليها وينفصلون بشكل كامل عن باقي المجتمع.

وأوضح الشباب الذين تضمَّنتهم الدراسة أنهم يتركون لأجهزتهم التكنولوجية القيام بكثير من الأمور نيابةً عنهم. وأوضحوا أيضًا أنهم قلقون بشأن ما قد تفعله هذه الأجهزة للأطفال، وقال أحد الشباب “أرى أن التطبيقات ومنصَّات التواصل الاجتماعي مُوجَّهة بشكل خاص نحو فئتنا العُمرية، ويقصد بذلك فئة الشباب، ولا أعرف السَّبب في ذلك، ومن الواضح أنهم يُريدون إلحاق الضَّرر بنا، وأنهم يُريدون الحصول على مزيد من التَّابعين لهم والمستخدمين لتطبيقاتهم من فئتنا العُمرية، وذلك بالطَّبع من أجل مصلحتهم الشخصيَّة”.

تأثير التكنولوجيا على صحَّة الشباب

kiwait

أسبوع من دون هواتف

خلال هذه الدراسة قام الباحثون بترتيب أسبوع كامل لأولئك الشباب من دون هواتفهم، وكانت النتائج أن الشباب قد أوضحوا أن هناك نوعًا من الحرية ومزيدًا من التَّركيز، وأن لديهم فُرصةً أكبر من دون هواتفهم لمناقشة المشكلات الأخلاقية في الحياة. وقال أحد الشباب إن والدته أخبرته أنه من الرَّائع ألا يكون لديه هاتف، لأنه قد أعارها مزيدًا من الاهتمام أثناء التَّحدُّث معها.

على الجانب الآخر، رأى بعض الشباب أن هناك بعض المُميِّزات التي لا يمكنك الحصول عليها إذا لم يكُن لديك هاتف، على سبيل المثال، في حال احتجت إلى التَّعرُّف على الوقت، فبكل بساطة ستُخرج هاتفك وتتعرَّف على الوقت، أما إذا لم يكُن لديك هاتف، فعليك أن تسير باتجاه شخص غريب، وأن تسأله عن الوقت، وهذا الأمر يتطلَّب كثيرًا من الشَّجاعة والثِّقة.

كما أوضح بعض الشباب أن للهاتف أهمية كبيرة، ومن الممكن أن يشعر الشخص بالخوف إذا هاجمه بعض الغُرباء ولم يتمكَّن من مساعدة نفسه لعدم وجود هاتف معه. كما وصف البعض الآخر العيش من دون هواتف كما لو أن الأرض كانت ثابتة، والزَّمن لا يمُرُّ ولا يُوجد تعاقُب للنَّهار واللَّيل.

وخلال هذه التجربة عبَّر بعض الشباب عن أن هناك سيطرة للتكنولوجيا على حياة البشر، لكنهم طلبوا أن يهتم الباحثون بدراسة تأثير هذه التكنولوجيا على صحَّة من يستخدمونها، وعلى المستوى التعليمي لهم، وعلى العلاقات الاجتماعية التي يكونونها في ظل انخراطهم في هذا العالم التكنولوجي المُتطوِّر، وهو أمر مهم للغاية.

وأوضح الباحثون أن علينا دائمًا إشراك الشباب والاستماع إلى آرائهم ودعمهم بشكل مستمر، وعلى المجتمع أيضًا أن يُوفِّر الدَّعم لهم في ظلِّ الانفتاح الرَّقمي للعصر الحديث.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x