أكبر منصّات التواصل الاجتماعي في العالم

أكبر منصّات التواصل الاجتماعي في العالم

خلال أقل من عقدين من الزمن، باتت منصات التواصل الاجتماعي ظاهرة عالميّة بكل معنى الكلمة، حيث تزايد عدد مستخدميها بشكل كبير عاماً بعد عام، وتحولت إلى جزء أساسي من أسلوب حياتنا، فما يقارب ثلث الكوكب من مختلف الأعمار والفئات ينشط اليوم على تلك المنصّات. مما جعلها تكتسب أهميّة كبيرة للمستثمرين كونها مجال مهم للتسويق وترويج الأعمال.

نظراً للتطور التقني الكبير الذي شهدناه في السنوات الأخيرة، وتوفر الإنترنت في كل مكان وعلى مدار الساعة، بات الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي اليوم أسهل من أي وقت مضى، مما زاد من شعبيتها بشكل أكبر. فإذا كنت مهتماً باستخدام تلك المنصات لترويج منتجك أو عملك، تابع معنا هذا المقال للتعرف على أكبر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها شهرةً في العالم.

منصّة Facebook

المقر الرئيسي: Menlo park, California

سنة الإطلاق: 2004.

عدد المستخدمين النشطين شهرياً: 2.6 مليار مُستخدم.

يعتبر موقع فيسبوك أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم، حيث يملك ما يقارب 2.6 مليار مُستخدم نشط شهرياً، أي حوالي ثلث التعداد السكاني في العالم. يقدم الموقع العديد من طرق مشاركة المحتوى كالنصوص والصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى البث المباشر وميزة القصص (Stories) التي تم إضافتها مؤخراً. يمكن للمستخدمين اللجوء إلى إعلانات فيسبوك المدفوعة لترويج المحتوى بشكل أفضل.

منصّة Instagram

المقر الرئيسي: Menlo park, California

سنة الإطلاق: 2010.

عدد المستخدمين النشطين شهرياً: 1 مليار مُستخدم.

يُعتبر موقع انستاغرام منصة تواصل اجتماعي قائمة على الصور ومقاطع الفيديو بشكل أساسي، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة القصص والبث المباشر. ومنذ وقت قصير تم إطلاق ميزة تلفاز انستاغرام (IGTV)، التي تسمح بنشر مقاطع الفيديو الطويلة. يُعد انستاغرام أسرع منصات التواصل الاجتماعي نمواً، فقد وصل إلى مليار مُستخدم في عام 2018. ووفقاً لإحصائيات Statista فإنّ 32% من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عام، و33% منهم بين 25 و34 عام.

أكبر منصّات التواصل الاجتماعي في العالم

منصّة TikTok

المقر الرئيسي: Culver City, California

سنة الإطلاق: 2016.

عدد المُستخدمين النشطين شهرياً: 800 مليون مُستخدم.

تطبيق تيك توك (أو كما يعرف في الصين باسم Douyin) عبارة عن منصة تواصل اجتماعي لإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة والبث المباشر، يسمح التطبيق للمستخدمين بتصوير مقاطع فيديو بطول يصل إلى 60 ثانية وتعديلها وإضافة الموسيقى إليها. وقد انتشر بشكل جنوني في الفترة الأخيرة، فوصل عدد المستخدمين النشطين شهرياً إلى 800 مليون، متجاوزاً منصات شهيرة كسناب شات وتويتر ولينكد-إن.

منصّة Sina Weibo

المقر الرئيسي: Beijing, China

سنة الإطلاق: 2009.

عدد المستخدمين النشطين شهرياً: 550 مليون مُستخدم.

يعد موقع Sina Weibo موقع تدوين مُصغّر (Microblogging) ومنصة تواصل اجتماعي صينيّة، يملك الموقع حوالي 550 مليون مُستخدم نشط شهرياً، ويمكن اعتباره النسخة الصينيّة البديلة عن موقع تويتر المحظور في الصين، ويقدم ميزات مشابهه حيث يتيح للمستخدمين إمكانية نشر تحديثات قصيرة ذات عدد كلمات مُحدد (140 كلمة)، بالإضافة إلى الصور والفيديوهات والردود.

منصّة Reddit

المقر الرئيسي: San Francisco, California

سنة الإطلاق: 2005.

عدد المستخدمين النشطين شهرياً: 430 مليون مُستخدم.

يعتبر ريديت منصّة تواصل اجتماعي يمكن للمستخدمين من خلالها طرح الأسئلة أو نشر الصور والفيديوهات والروابط لمناقشتها مع بعضهم. يقسم ريديت إلى مدونات منفصلة تُعرف باسم (Subreddits) يختص كل منها بموضوع معيّن، وهناك عدد هائل منها لكل ما يخطر في البال تقريباً. يملك الموقع أكثر من 430 مليون مستخدم نشط شهرياً، يتركز معظمهم في الولايات المتحدة ويليها المملكة المتحدة وكندا.

laptop-technology-ipad-tablet-35550

منصّة Snapchat

المقر الرئيسي: San Francisco, California

سنة الإطلاق: 2011.

عدد المُستخدمين النشطين شهرياً: 360 مليون مُستخدم.

منصّة Snapchat عبارة عن تطبيق تواصل اجتماعي يُركّز على مشاركة الصورة مقاطع الفيديو القصيرة التي تعرف باسم (Snaps) بين الأصدقاء، وهو أول تطبيق يُقدم ميزة القصص التي انتشرت فيما بعد في منصّات التواصل الاجتماعي الأخرى كفيسبوك وانستاغرام. يملك التطبيق حالياً 360 مليون مُستخدم نشط شهرياً، معظمهم من فئة الشباب والمراهقين.

منصّة Twitter

المقر الرئيسي: San Francisco, California

سنة الإطلاق: 2006.

عدد المُستخدمين النشطين شهرياً: 335 مليون مُستخدم.

تبقي منصة التواصل الاجتماعي تويتر المُستخدمين على إطّلاع بآخر المُستجدات والمواضيع الرائجة والتفاعل معها، وذلك في مختلف المجالات كالأخبار والترفيه والرياضة والسياسة وغيرها. ما يميز تويتر عن غيره من مواقع التواصل الاجتماعي هو التركيز القوي على نشر المعلومات في الزمن الحقيقي، ويملك حالياً أكثر من 335 مليون مُستخدم نشط شهرياُ.

منصّة LinkedIn

المقر الرئيسي: Mountain View, California

سنة الإطلاق: 2003.

عدد المُستخدمين النشطين شهرياً: 310 مليون مُستخدم.

كانت بداية لينكد-إن كموقع للبحث عن فرص عمل، لكن تطور فيما بعد ليتحول إلى منصة تواصل اجتماعي موجّهة للشركات والمحترفين، حيث تعتبر مكاناً مناسباً لرواد الأعمال الراغبين في توسيع دائرة علاقاتهم المهنيّة، ومشاركة خبراتهم وإنجازاتهم من خلال المنشورات والصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى الاحتفاظ بميزة البحث عن عمل والتقدم للفرص المتاحة.

فاصل

المزيد عن هذا الموضوع: 

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *