ما هو تطبيق تيك توك (TikTok)؟

ما هو تطبيق تيك توك (TikTok)؟

خلال فترة قصيرة تمكّن تطبيق تيك توك (TikTok) من الانتشار بشكل واسع حول العالم، وقد أصبح الآن يضمّ ملايين المستخدمين النشطين بشكل دائم، ونتيجة لذلك فقد ارتفعت قيمة شركة ByteDance الصينية المالكة له بشكل كبير خلال نفس الفترة، وأصبح تيك توك هو محور اهتمام الشركة التي تمتلك عدّة تطبيقات وخدمات أخرى في الصين.

مع النجاح الكبير الذي حقّقه تيك توك خلال الأشهر الأخيرة بعد جائحة كورونا، بدأت ByteDance بمواجهة الكثير من المشاكل نتيجة توتّر العلاقات السياسيّة بين الصين وبعض الدول الأخرى، حيث قامت الحكومة الهنديّة بحظر التطبيق منذ شهر يوليو الماضي، وبعد عدّة أسابيع أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيّته بحظر التطبيق في حال عدم بيع حصّة منه لأحد الشركات الأمريكية(تعرف على افضل الشركات في توزيع الارباح). وفي حال ما زلت لا تعرف ما هو تيك توك تابع معنا هذا المقال، حيث سنتكلّم عن نشأته وكيفية عمله ومن يملكه اليوم. 

للمزيد من الاخبار

قد يهمك ايضا: كيفية الربح من التيك توكللمزيد من الاخبار

ما هو تيك توك؟

تيك توك بالأساس هي عبارة عن منصة تواصل اجتماعي لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة بشكل رئيسي، قامت شركة ByteDance الصينيّة بتطويرها مع التركيز على الصين في البداية، حيث كان اسم الخدمة هناك هو Douyin في حين أنّ اسم تيك توك كان خارجها فقط، وقد قامت الشركة بدمج تيك توك مع خدمة أخرى تدعى Musical.ly بعد شرائها لها في عام 2018 مقابل 1 مليار دولار تقريباً.

ما هو تطبيق تيك توك؟

تطبيق تيك توك هو الطريقة الوحيدة للوصول للخدمة من خلال الهواتف الذكيّة، وهو متاح بشكل مجّاني من خلال متجر Play Store لهواتف أندرويد ومتجر App Store لهواتف iOS في الدول التي لم تقم بحظره بعد، ولكن بالنسبة للصين فإنّ التطبيق يأتي باسم Douyin ولا يمكن لمستخدميه الوصول لمحتوى تيك توك أو بالعكس. خلال فترة انتشار الخدمة أصبح تيك توك من التطبيقات الأكثر تحميلاً على المتاجر، حيث تمّ تحميله أكثر من مليار مرّة على كل من متجر Play Store وApp Store أيضاً.

tiktok app

متى تم صنع TikTok؟

أطلقت شركة ByteDance خدمة تيك توك لأول مرة في عام 2016 ضمن السوق الصيني تحت اسم Douyin، وبعد ذلك بعدّة أشهر أطلقت الشركة نسخة مماثلة عن Douyin تحت اسم TikTok في عام 2017 لتكون متاحة في مناطق الأخرى خارج الصين، ولكنّه لم يحظَ بانتشار واسع حتى قيام الشركة بدمجه مع خدمة Musical.ly عام 2018 حيث قامت بشرائها مقابل 1 مليار دولار تقريباً.

قد يهمك ايضا: عملة الصين المشفرة الجديدة او اليوان الرقمي!!

من يمتلك تيكتوك؟

كما ذكرنا في البداية فإنّ من يمتلك تيكتوك هو شركة ByteDance الصينيّة الأصل، والتي ما زالت شركة خاصة حتى اليوم ولم تطرح أسهمها للتداول على الرغم من كثرة الشائعات حول اقتراب موعد قيامها بالعرض العام الأوّلي (IPO)، وبالتالي فإنّ مالكي الشركة هم عبارة عن المؤسسين بالإضافة لبعض المستثمرين الأفراد وشركات الاستثمار مثل SoftBank، ولكن في حال القبول بالشروط التي فرضتها الولايات المتحدة لمنع حظر تيك توك فإنّ أحد الشركات الأمريكيّة ستمتلك حصة منه أيضاً. تعرف على الاكتتابات القادمة.

من صنع تيكتوك؟

أسّس رجل الأعمال الصيني Zhang Yiming شركة ByteDance في عام 2012، ومنذ تلك الفترة قامت بإطلاق عدّة خدمات وتطبيقات قبل إطلاق تيك توك، ولكنّ فريق مطوّري الشركة بشكل عام كان المسؤول عن تطوير خوارزمية تيك توك المميّزة التي تقوم باقتراح الفيديوهات المناسبة للمستخدمين.

كما كان للاستحواذ على Musical.ly دور كبير في تطوير تيك توك حيث تمّ دمجها مع التطبيق والاستفادة من خدماتها وميزاتها الأخرى.

ما هي القيمة السوقيه لتطبيق تيك توك؟

في حال كنت تتساءل عن القيمة السوقية تيك توك فإنّ الجواب ليس بسيطاً في الواقع، حيث أنّ الشركة ما زالت خاصّة وتعتمد قيمتها السوقيّة على تقييمات المستثمرين أو شركات الاستثمار عند الرغبة بشراء حصّة منها، كما يصعب احتساب قيمة تيك توك الفعليّة لكونه جزء من الشركة ولا يمثلّ قيمتها بالكامل.

خلال الفترة الحاليّة تمّ تقييم ByteDance بأرقام كبيرة وصلت إلى 100 مليار دولار، ولكن بالنسبة لتطبيق تيك توك فقد أشارت بعض التقارير إلى أنّ شركة Oracle وWalmart ستحصلان على صفقة شراء جزء من أعمال تيك توك داخل الولايات المتّحدة لمنع حظره، حيث سيتمّ دفع 12 مليار لشركة ByteDance مقابل الحصول على %20 من التطبيق يتمّ تقسيمها بين Oracle وWalmart، وبالتالي فإنّ التقييم للتطبيق سيكون 60 مليار دولار.

كيف يعمل تيك توك؟

تستطيع استخدام تيك توك من خلال تحميل التطبيق وإنشاء حساب باستخدام رقم هاتفك أو البريد الإلكتروني بالإضافة لتواجد خيار للتسجيل باستخدام حسابات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستغرام، وبعد ذلك تستطيع متابعة أصدقائك وغيرهم من المستخدمين الذين يقومون بنشر المحتوى، كما تستطيع رفع مقاطع فيديو والتعديل عليها لتظهر عند متابعيك أيضاً.

غالباً ما يكون سؤال كيف يعمل تيك توك مرتبطاً بالخوارزميّة التي يستخدمها التطبيق لاقتراح الفيديوهات في صفحة For You، حيث أنّ الشركة تعتمد طريقة مميّزة لاقتراح المحتوى بالاعتماد على ما قد يريد المستخدمون مشاهدته، حتى أنّ مقاطع الفيديو التي لا تمتلك مشاهدات كثيرة ستظهر لنسبة معيّنة من المستخدمين، وفي حال حصلت على إقبال جيّد سيتمّ إظهارها في صفحة For You عند المستخدمين الذين يمتلكون اهتمامات مشابهة.

كيف يتم حذف حساب تيك توك؟

في حال كنت تواجه مشاكل مع التطبيق وتريد معرفة كيفية حذف حساب تيك توك فعليك التأكّد من رغبتك بذلك في البداية، حيث أنّ جميع البيانات المرتبطة بحسابك مثل عمليات الشراء والمحتوى والمتابعين سيتمّ حذفه ولن تتمكّن من التراجع عن ذلك.

قم باتّباع الخطوات التالية من أجل حذف حساب تيك توك:

  • افتح التطبيق واذهب لنافذة الحساب الشخصي (Profile).
  • اضغط على الإعدادات ومن ثمّ خيار إدارة حسابي (Manage My Account).
  • ستجد حينها خيار حذف الحساب (Delete Account)، قم بالضغط عليه واتبع الخطوات التي ستظهر لك ضمن التطبيق لإكمال العمليّة.

كم من الوقت يمكن أن يكون تيك توك؟

في البداية كان الحدّ الأعلى لطول الفيديو على تيك توك هو 15 ثانية فقط، ولكنّ الشركة قامت بتمديد هذا الحدّ إلى 60 ثانية، وفي حال ما زال هذا الحدّ غير كافي بالنسبة لك، يمكنك رفع فيديو من هاتفك دون تصويره من التطبيق مباشرة، حيث سيسمح لك ذلك بتجاوز الحدّ الذي يتمّ تطبيقه عند التصوير من داخل التطبيق فقط.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *