افضل انواع السيارات

ما هي أهم شركات السيارات في العالم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تلعب السيارات اليوم دوراً محورياً في حياتنا فهي الوسيلة التي نستخدمها للتنقل والسفر وشحن البضائع وغيرها، المنافسة اليوم أصبحت محتدمةً بين الشركات لإنتاج أفضل أنواع السيارات وتقديم سياراتٍ عالية الجودة مع أحدث التقنيات ووسائل الأمان. هذه المنافسة المستمرة في تحسين وتطوير الجودة وتقنيات السلامة والتصميم وغيرها تجعل شركات السيارات في سباقٍ لا يتوقف بين بعضها البعض. في هذا المقال سنتعرف على أكبر شركات السيارات في العالم وفق أدائها في عام 2019.

kiwait

أكبر 10 شركات سيارات في العالم

من أجل تحديد الأفضل في هذه المنافسة المستمرة سنقدم في هذه القائمة أكبر 10 شركات سيارات في العالم وفقاً للبيانات المالية خلال الـ12 شهراً الماضية.

شركة تويوتا

العائدات: 248.6 مليار دولار

الدخل الصافي: 14.4 مليار دولار

القيمة السوقية: 183.3 مليار دولار

تحتل شركة تويوتا اليابانية المرتبة الأولى بين شركات السيارات وهو ما يعود بشكلٍ أساسي لسمعتها الحسنة بين زبائنها، حيث أنّ سيارات تويوتا تتميز بقدرتها الفريدة على جذب انتباه السوق. شعبية تويوتا لا تقتصر على السوق الآسيوي فحسب بل تمتد أيضاً إلى أوروبا وأمريكا الشمالية بشكلٍ يتجاوز كافة التوقعات.

تهتم شركة تويوتا بشكل واضح بجودة سياراتها وتوفير أكبر قدرٍ ممكن من عوامل الأمان داخل السيارة كما تتميز سياراتها باقتصاديتها وتوفيرها، تُعتبر سيارات كورولا وكامري وتاكوما وبريوس من أهم وأشهر سيارات تويوتا كما أنّ سيارات لكزس هي مساهمة تويوتا في سوق السيارات الفاخرة.

شركة فولكسفاغن

العائدات: 247.4 مليار دولار

الدخل الصافي: 6.4 مليار دولار

القيمة السوقية: 95.8 مليار دولار

شركة فولكس فاغن هي شركة ألمانية تقوم بتصنيع وإنتاج سيارات الركاب والشاحنات والحافلات وغيرها وتتمتع سياراتها بشعبية كبيرة بين الزبائن، تُعتبر شركة فولكس فاغن أكبر شركة سيارات في أوروبا الغربية حيث تنتج 25% من السيارات المصنوعة في أوروبا.

اشتهرت الشركة لوقتٍ طويل بسيارة الخنفساء الشهيرة ولكنّها توقفت عن تصنيعها بشكل نهائي بسبب انخفاض الطلب عليها. بالطبع لا يقتصر إنتاجها على علامة فولكس فاغن التجارية فهي تمتلك علاماتٍ أخرى مثل أودي وبورش وسكانيا ولامبورغيني.

شركة دايملر

العائدات: 174.6 مليار دولار

الدخل الصافي: 309.3 مليون دولار

القيمة السوقية: 58.7 مليار دولار

شركة دايملر هي شركة ألمانية مقرها ألمانيا، تقوم بتصنيع سيارات الركاب والشاحنات الصغيرة ومركبات الطرق الوعرة والحافلات والشاحنات وغيرها. تمتلك شركة دايلمر عدداً من الشركات والعلامات التجارية والتي من أهمها مرسيدس بينز وSmart وFUSO.

شركة فورد

العائدات:  130 مليار دولار

الدخل الصافي: 2.1 مليار دولار

القيمة السوقية: 27.7 مليار دولار

كانت شركة فورد لوقتٍ طويل واحدة من أهم شركات السيارات حول العالم وحتى اليوم ما تزال تحتل مكاناً ضمن قائمة أكبر 10 شركات سيارات، تقوم اليوم شركة فورد بتصنيع وتطوير سيارات الركاب وسيارات الدفع الرباعي تحت اسم فورد بينما تُنتج سيارات الفئة الفاخرة تحت اسم لينكولن.

كانت شركة فورد في السابق تمتلك العديد من العلامات التجارية مثل جاغوار ولاند روفر ولكنّها باعتهما لتقتصر منتجاتها اليوم على فورد ولينكولن، وتعتبر سيارات فيوجن وموستانغ وإيدج وإيسكيب ورينجر من أشهر السيارات التي تُنتجها شركة فورد.

شركة هوندا

العائدات: 120.7 مليار دولار

الدخل الصافي: 1.9 مليار دولار

القيمة السوقية: 43.7 مليار دولار

حصلت شركة هوندا على موقعها في السوق وفي هذه القائمة من خلال تقديمها للعديد من السيارات الموثوقة والاقتصادية، تمتلك شركة هوندا التي تُعتبر ثاني أكبر شركة سيارات في اليابان شعبية عالية بين زبائنها وخاصةً بسبب سيارات سيفيك وسيارات الكروس أوفر. بالطبع لشركة هوندا مشاركة في سوق السيارات الفخمة وذلك من خلال سيارات أكورا التي تُعد قسم السيارات الفاخرة للشركة.

شركة BMW

العائدات: 116.7 مليار دولار

الدخل الصافي: 5.5 مليار دولار

القيمة السوقية: 49.5 مليار دولار

شركة BMW هي واحدة من أهم شركات السيارات الألمانية حول العالم، تُعتبر من الشركات الرائدة في تصنيع السيارات والدراجات النارية الفاخرة وتُقدّم العديد من التصاميم والسيارات المميزة، تنتج BMW السيارات ضمن عدة علامات تجارية وهي BMW وMINI وRolls-Royce كما أنّها تعمل ضمن مجال السيارات الكهربائية حيث تُعد سيارة BMW i3 واحدةً من أهم سياراتها الكهربائية.

شركة جنرال موتورز

العائدات: 115.8 مليار دولار

الدخل الصافي: 1.7 مليار دولار

القيمة السوقية: 45.7 مليار دولار

شركة جنرال موتورز أو GM هي واحدة من أهم شركات السيارات حول العالم والتي كانت تُهيمن على السوق في فترةٍ سابقة، لشركة جنرال موتورز أهمية كبيرة في السوق الأمريكي بشكل خاص فهي تحظى بشعبية مرتفعة فيه مع عددٍ من المعجبين الأوفياء الذين يفضلونها على منافسيها رغم فرق السعر.

تمتلك شركة جنرال موتورز عدداً من العلامات التجارية مثل شيفروليه وبويك وكاديلاك وGMC، كما أنشأت شراكةً مع شركاتٍ مثل Rovan وWuling من أجل العمل في السوق الصيني.

شركة فيات

العائدات: 98.8 مليار دولار

الدخل الصافي: 1.5 مليار دولار

القيمة السوقية: 22.9 مليار دولار

شركة فيات كرايسلر هي شركة إيطالية تعمل على تصميم عدة علاماتٍ تجارية من السيارات مثل فيات وكرايسلر وجيب ودودج وغيرها، تُركز فيات بشكل أساسي على سيارات الدفع الرباعي وعلى الشاحنات الخفيفة كما كان لامتلاكها لشركة Jeep أثر كبير على عملها في الولايات المتحدة.

 شركة هيونداي

العائدات: 85.4 مليار دولار

الدخل الصافي: 1.6 مليار دولار

القيمة السوقية: 19.8 مليار دولار

أصبحت شركة هيونداي واحدةً من أهم اللاعبين في عالم صناعة السيارات عندما قامت بشراء شركة كيا التي كانت ثاني أكبر شركة سيارات في كوريا الجنوبية خلال الأزمة المالية في عام 1998، حققت شركة هيونداي شعبيةً كبيرة من خلال سيارات السيدان مثل سوناتا وغراندور وجينيسيس

شركة نيسان

العائدات: 80.2 مليار دولار

الدخل الصافي: 8.9 مليار دولار

القيمة السوقية: 15.3 مليار دولار

وهي شركة يابانية أخرى ضمن هذه القائمة، تهتم شركة نيسان دوماً بالتركيز على رفاهية وسلامة زبائنها وهو ما ينعكس بشكل واضح على نوعية وتصاميم سياراتها، تمتلك شركة نيسان علامات تجارية أخرى مثل إنفينيتي التي تُعتبر قسم السيارات الفاخرة لدى نيسان.

منذ عام 1999 أقامت شركة نيسان اليابانية شراكةً مع شركة رينو الفرنسية وفي عام 2016 أضافا شركة ميتسوبيشي إلى تحالفها ليصبح هذا التحالف يشمل كلاً من رينو ونيسان وميتسوبيشي وإنفينيتي وسامسونغ موتورز وداسيا وداتسون وألبين وفينوسيا ولادا.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x