من يملك سناب شات

من يملك سناب شات وكم مقدار المال الذي يجنيه سناب شات؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

سناب شات هو أحد أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداماً حول العالم، حيث أنّ تطبيق سناب شات كان لديه قرابة 360 مستخدم نشط شهرياً في شهر يناير 2020، كما أنّ المستخدمين يُرسلون يومياً قرابة 3 مليار سناب (صور وفيديو) بشكل يومي.

ما هو سناب شات

إنّ سناب شات هو أحد التطبيقات الشعبية للمراسلة والذي يسمح للمستخدمين بتبادل الصور والفيديو فيما بينهم (تُسمى الصور والفيديو المتبادلة عبره بالسنابات)، تسمية سناب شات جاءت بسبب أنّ الصور المرسلة يمكن أن تختفي بعد أن يُشاهدها المستلم بدلاً من بقائها مخزّنةً لديه.

تمّ تسويق سناب شات على أنّه نوع جديد من تطبيقات الكاميرا، وهذا يعود إلى وجود الكثير من خصائص التصوير الأساسية مثل الفلاتر والعدسات والتأثيرات الأخرى التي يمكن استخدامها عند التصوير.

العمل على تطبيق سناب شات بسيط للغاية فكل ما تحتاجه هو إنشاء حسابٍ عليه باستخدام بريدك الالكتروني وتاريخ ميلادك وتختار اسم المستخدم الذي ترغب به (يمكن أن تختار اسماً وهمياً حتى).

يمكنك أن تقوم بعد ذلك بتحميل قائمة أرقام أصدقائك لإضافة الأصدقاء أو يمكنك البحث عن الأصدقاء وإضافتهم بشكلٍ يدوي أو حتى إضافة الأشخاص من خلال مسح كودٍ يُسمى (السناب كود) وهو كود فريد لكل مستخدم.

من يملك سناب شات

من يملك سناب شات

تعود ملكية تطبيق سناب شات إلى شركة Snap Inc التي تأسست قبل نجاح سناب شات الكبير في كلّ من السوقين المحلية والعالمية. وإن كنت ترغب بمعرفة الأشخاص الذين يملكون تطبيق سناب شات فإنّ إيفان شبيغل (Evan Spiegel) وبوبي ميرفي (Bobby Murphy) هما من يملك سناب شات.

أقرأ المزيد

أقرأ عن أكبر منصّات التواصل الاجتماعي في العالم

أقرأ المزيد

متى تم إنشاء سناب شات

عندما يسأل البعض متى تم إنشاء سناب شات قد يعتقدون أنّ التطبيق قديم ولكنّهم سيتفاجؤون لكونه ظهر في عام 2011 أي منذ أقل من 10 سنوات. بدأت الفكرة عندما أراد ريغي براون إنشاء تطبيقٍ يمكن المستخدمين من إرسال صورٍ تختفي تلقائياً بعد مشاهدتها بعدة ثوانٍ وأخبر إيفان شبيغل بالأمر الذي أعجبته الفكرة فتوجها إلى إيدي مورفي ليساعدهما على إنشاء التطبيق.

في يوليو من عام 2011 أطلق الثلاثة تطبيق Picaboo الذي كان سلف سناب شات وبعدها قام إيفان وبوبي بطرد ريغي براون من الشركة وإطلاق تطبيق سناب شات في سبتمبر 2011. وفي أكتوبر من عام 2012 أُطلق تطبيق سناب شات في متجر أندرويد.

من يملك سناب شات

كم مقدار المال الذي يجنيه سناب شات

قبل العرض الأولي العام لسناب شات في بدايات عام 2017 أشارت التقارير إلى وصول إيرادات سناب شات إلى 58.66 مليون دولار في عام 2015، أما في عام 2016 فقد حصل سناب شات على عائداتٍ بقيمة 404.48 مليون دولار وفي العام التالي ارتفعت العائدات إلى 824.95 مليون دولار.

في 2018 تجاوزت العائدات عتبة المليار دولار وكانت بقيمة 1.180 مليار دولار أما في عام 2019 فقد حصد سناب شات عائداتٍ 1.715 مليار دولار. في الربع الأول من عام 2020 جنت سناب شات 462.48 مليون دولار وفي الربع الثاني 454.16 مليون دولار.

كيف تكسب سناب شات المال

إعلانات السنابات

معظم عائدات سناب شات تأتي من الإعلانات وأحد أهم مصادر الدخل لسناب شات هي الإعلانات التي تظهر بين القصص التي ينشرها أصدقائك. تقوم إعلانات سناب شات بعرض مقاطع فيديو مدتها 10 ثواني على كامل الشاشة ودوماً ما تكون مرتبطةً بطبيعة السنابات التي تظهر عليها الإعلانات.

عدسات سناب شات المرعية

بعد أن أدركت بعض الشركات مقدار تفضيل مستخدمي سناب شات لاستخدام العدسات والفلاتر بدأت واحدةً تلو الأخرى بتقديم فلاتر مرعية.

هذه الفلاتر قد تكون شبيهةً بالجيوفلتر من حيث تخصيصها لمكانٍ معين ولكنها من جهةٍ أخرى أكثر إمتاعاً وتفاعليةً مع المستخدم كما أنّ بعضها يأتي مع مؤثراتٍ صوتية.

تتقاضى سناب شات مبلغاً ثابتاً بشكلٍ أشبه بأجرٍ يومي مقابل إتاحة بعض العدسات للمستخدمين، على سبيل المثال دفعت تاكو بيل حوالي 750,000 دولار مقابل فلترها المرعي ووصل الفلتر إلى 224 مليون مستخدم.

ورغم أنّ الرقم قد يبدو كبيراً إلا أنّه بخس الثمن مقارنةً بإعلانٍ لمدة 30 ثانية في السوبر بول والذي تصل تكلفته إلى حوالي 5 مليون دولار.

صفحة Discover

أضافت سناب شات صفحة Discover في نهايات عام 2015  وهذه الصفحة تسمح للناشرين بنشر المحتوى على سناب شات بطريقةٍ تجذب المستخدمين نحو منتجاتهم. الشكل التفاعلي لتوصيل المحتوى جذب الكثير من صانعي المحتوى على الإنترنت مثل DailyMail وMTV مثلاً.

فلاتر جيوفلتر للشركات

هذا النوع من الفلاتر يرتبط بالموقع أي أنه يكون متاحاً عندما تكون في موقعٍ معين كما عندما تكون في متجر أو مطار مثلا، هذه الخدمة التي أطلقت في عام 2015 تُستخدم بشكل كبير في التسويق وكان أول من جربها هو شركة ماكدونالدز.

تتقاضى شركة سناب شات 5$ مقابل إتاحة الجيوفلتر في مكانٍ بمساحة 1800 متر مربع وهو الحد الأدنى لشراء الخدمة.

الشراكة مع بعض الدوريات الرياضية

في السنوات الأخيرة قامت سناب شات بالتعاون مع بعض الدوريات الرياضية مثل NFL وNHL.

هذه الدوريات تستخدم سناب شات من أجل زيادة وصول القصص التي تنشرها أثناء المباريات بهدف الحصول على شريحة أكبر من المشاهدين وخاصةً بين الشباب. 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

طابعة كوداك

تقييم طابعة كوداك

لعقود طويلة كانت شركة كوداك (Kodak) هي المسيطرة على سوق التصوير الفوتوغرافي حول العالم، حيث

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x