كم دفعت فيسبوك مقابل شراء الواتس اب؟

كم دفعت شركة فيس بوك مقابل شراء الواتس اب؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

عند الحديث عن تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة الفوريّة فإنّ أوّل ما يخطر على بال أي أحد هو فيس بوك (Facebook)، حيث أنّها تعتبر اليوم من أكبر الشركات في هذا المجال، فقد قامت بالاستحواذ على الكثير من التطبيقات والخدمات في هذا المجال بغرض التوسّع شكل رئيسي، حتى أنّها لم تركّز على ارباح الواتس اب عندما قامت بشرائه في عام 2014.

خلال سنوات قليلة تمكّن تطبيق واتس اب (WhatsApp) من الانتشار بشكل واسع حول العالم، حيث وصل عدد المستخدمين النشطين شهرياً لحوالي 500 مليون عند الاستحواذ عليه من فيسبوك، والتي كانت تعتبر صفقة كبيرة بالنظر إلى ارباح الواتس اب السلبيّة حينها، وفي هذا المقال سنتكلّم عن أسباب هذه الصفقة وكيف استفادت فيسبوك منها فتابع معنا لمعرفة المزيد.

من يملك الواتس اب؟

تأسس تطبيق الواتس اب في عام 2009 على يد المبرمجين Brian Acton وJan Koum اللذان كانا موظفين سابقين في شركة Yahoo، وقد بقيا المالكين الأساسيّين للحصّة الأكبر من واتساب بالإضافة لبعض المستثمرين الأفراد الذين كانوا أصدقاء للمؤسسين، كما حصلت شركة الاستثمار Sequoia Capital على نسبة %15 من واتساب بعد تقديمها أول تمويل من فئة A بقيمة 8 مليون دولار.

على أيّة حال فإنّ الإجابة على سؤال من يملك الواتس اب تعتبر أبسط من ذلك اليوم، حيث أنّ شركة فيسبوك قامت بشرائه بالكامل وأصبح جزءاً من تطبيقاتها العديدة، وبالتالي فقد بات تابعاً للشركة التي أصبحت ملكيّتها موزّعة بين المؤسس Mark Zuckerberg والكثير من المستثمرين الآخرين.

قد يهمك ايضأ: من صنع تيكتوك ومن هي الشركة التي تملك تطبيق tiktok

كم دفعت فيسبوك مقابل شراء الواتس اب؟

كم دفعت فيسبوك مقابل شراء الواتس اب؟

لكي تعرف كم دفعت فيس بوك مقابل شراء الواتس اب يجب العودة لتاريخ صفقة الاستحواذ وبدايتها والشروط التي تضمّنتها، حيث أنّ قيمة الصفقة اختلفت بشكل كبير خلال الفترة ما بين الإعلان عنها وإغلاقها بعد مراجعة الهيئات التنظيميّة. في شهر فبراير من عام 2014 كانت ارباح الواتس اب وعائداته سلبيّة في الواقع، أي أنّه كان يضطر للدفع أكثر من المبلغ الذي كان يحصل عليه، حتى أنّ تقييمه كان أقل بكثير من العرض التي قدّمته فيسبوك.

في يوم 19 فبراير من ذلك العام، أعلنت فيسبوك أنّها توصّلت لاتّفاق نهائي للاستحواذ على شركة واتساب بالكامل بقيمة إجماليّة بلغت 16 مليار دولار حينها، بحيث تتضمّن حوالي 4 مليار دولار من النقود يحصل عليها المساهمون بالإضافة لـ 12 مليار دولار من أسهم فيسبوك، وقد تضمّن الاتفاق أيضاً حصول موظفي ومؤسسي واتساب على اسهم مقيّدة (Restricted Shares) بقيمة 3 مليار دولار أيضاً، وبذلك أصبحت قيمة الصفقة كاملة 19 مليار دولار تقريباً.

المشكلة هنا هو أنّ تاريخ إغلاق الصفقة بالكامل كان في شهر أكتوبر من نفس العام، وذلك بسبب مرور وقت طويل قبل موافقة الهيئات التنظيميّة على هذا الاستحواذ. في هذه الأشهر الثمانية التي تبعت إعلان فيسبوك عن الاستحواذ، ارتفعت قيمة أسهمها بشكل كبير، حيث كانت حوالي $65 بحسب الاتفاق القاضي بمنح أسهم لمساهمي واتساب كجزء من الاتفاق، ولكنّه وصل إلى $77 عند الموافقة عليها، وبذلك ارتفعت قيمة الصفقة الكاملة من 19 مليار لحوالي 21.8 مليار دولار.

اقرأ ايضا: كم دفعت فيسبوك مقابل تملك انستغرام 

نشرة أخبارية من عام 2014، تخوفات المستخدمين من هذه الصفقة

لماذا قامت فيسبوك بشراء الواتس اب؟

لا شكّ أن شراء فيسبوك لتطبيق واتساب يعتبر من أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ الشركات التقنيّة، حيث أنّه أكبر بحوالي 20 مرة من صفقة انستغرام التي كانت كبيرة حينها حتّى، وبالنظر لكون ارباح الواتس اب عند الاستحواذ عليه كانت سلبيّة ولم يكن جاهزاً لتحقيق أرباح فعليّة حينها، قد يبدو من الغريب قيام فيسبوك بدفع هذا المبلغ الكبير مقابل الحصول عليه، ولكنّ سياسة فيسبوك وخطّتها طويلة الأمد للانتشار والنموّ تجعل هذا الشراء مبرراً بعض الشيء.

في عام 2014 كان واتساب يضمّ حوالي 500 مليون مستخدم نشط شهرياً، وقد استمرّ بالنمو بعد تلك الفترة مع انضمام حوالي مليون مستخدم بشكل يومي، وقد كان ما يقارب %70 منهم نشطين بشكل يومي مقارنة بـ %65 من مستخدمي منصّة فيسبوك النشطين يومياً في تلك الفترة. ولكن عند دمج هاتين المنصّتين تحت مظلّة الشركة نفسها، فإنّ ذلك سيساعدها على النموّ بشكل كبير خاصّة في البلدان النامية التي تعاني من بطء الانترنت وتعتمد بشكل كبير على واتساب للمراسلة الفوريّة من خلال الهاتف.

من وجهة نظر فيسبوك يعتبر النموّ والانتشار الواسع هو الأولويّة، حيث أنّ تحقيق الأرباح يأتي بشكل تلقائي بعدها بالكثير من الطرق كالإعلانات على سبيل المثال، بالإضافة لإمكانيّة الاستفادة من قاعدة المستخدمين الكبيرة للترويج لخدمات الشركة الأخرى أيضاً.

كم تبلغ قيمة الواتس اب اليوم؟

بعد أن أصبحت شركة فيسبوك هي من يملك الواتس اب، بات التطبيق بالكامل ملك للشركة، وبذلك أصبح من غير الممكن معرفة كم تبلغ قيمته الفعليّة لكون فيسبوك لا تقوم بالتعامل معه كشركة منفصلة أو فرعيّة وإنما منتج تابع لها. على أيّة حال فمن الطبيعي توقّع أنّ واتساب أصبح يساوي أضعاف قيمته السابقة التي بلغت 21.8 مليار دولار في عام 2014، خاصّة عند النظر لتقديرات مجلّة Forbes التي توقّعت أنّ ارباح الواتس اب ستكون بين 5 و15 مليار دولار في عام 2020.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

طابعة كوداك

تقييم طابعة كوداك

لعقود طويلة كانت شركة كوداك (Kodak) هي المسيطرة على سوق التصوير الفوتوغرافي حول العالم، حيث

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x