أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب

أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب

عند بداية انتشار شبكة الإنترنت بشكل واسع بين المستخدمين، لم يتوقّع أحد حينها أن تصبح هي الطريقة المثاليّة لمشاركة الملفّات الكبيرة مثل مقاطع الفيديو، ولكن مع التطوّر التقني الذي شهده العالم في عدّة جوانب مثل التصوير وسرعات الإنترنت العالية، أصبح الفيديو من أهمّ أنواع المحتوى التي يتمّ مشاركتها، ونتيجة لذلك فقد شهدت منصّة مشاركة الفيديو الشهيرة يوتيوب نمواً كبيراً خاصّة بعد شراء شركة جوجل لها مقابل 1.65 مليار دولار عام 2006.

تعتبر يوتيوب اليوم منصّة مشاركة الفيديو الأولى عالمياً، فهي وجهة الكثير من الفنانين وصانعي المحتوى الذين يقومون بمشاركة الفيديو عليها، وذلك لكونها تتيح الكثير من الميزات بالإضافة إلى قاعدة المستخدمين الكبيرة وإمكانيّة تحقيق الأرباح من ذلك. سنتكلّم في هذا المقال عن أهمّ المنصّات المنافسة ليوتيوب في مجال مشاركة الفيديو، والتي بالرغم من كونها بعيدة جداً عن المنافسة حالياً إلّا أنّ المستقبل قد يحمل معه الكثير من المفاجآت.

منصّة Vimeo

أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب
vimeo website

تعتبر Vimeo من أبرز منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب، حيث أنّها تمتلك قاعدة مستخدمين كبيرة بالمقارنة بالمنصّات الأخرى. بدأت Vimeo مسيرتها قبل عام واحد من يوتيوب، ومن ثمّ قامت شركة IAC القابضة بالاستحواذ عليها في 2006 (في نفس الفترة التي تمّ فيها الاستحواذ على يوتيوب)، وقد كان الهدف حينها هو منافسة يوتيوب في هذا المجال بشكل رئيسي.

سلكت Vimeo طريقاً مختلفاً عن يوتيوب، حيث أنّها لا تقوم بعرض الإعلانات ضمن الفيديو لتحقيق الأرباح وتقاسمها مع صانعي المحتوى، وبدلاً من ذلك فهي تقدّم اشتراكات مدفوعة لصناعي المحتوى تختلف بحسب عدد وطول الفيديوهات التي يريدون مشاركتها، وبالمقابل يقوم المشاهدون بدفع رسوم معيّنة من أجل مشاهدة ذلك المحتوى. تختلف نسبة الأرباح التي يحصل عليها صانعو المحتوى بحسب نوع الاشتراك، ولكنّها عادةً ما تكون عالية مع كون اشتراك Premium يقدّم %90 من أرباح المنصّة للمشتركين به.

منصّة TikTok

أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب

بدأت منصّة TikTok منذ عام 2016 في الصين قبل أن تصبح متاحة في جميع الأماكن حول العالم بعد دمجها من خدمة Musical.ly عام 2018، وقد حصلت على إقبال شديد من قبل المستخدمين خاصّة الفئة العمريّة تحت الـ 24 عاماً، وسرعان ما أصبح التطبيق الخاصّ بها على الهواتف يضمّ أكثر من مليار تحميل على متجر Play Store وApple Store وارتفع عدد المشتركين النشطين لأكثر من 800 مليون خلال الأشهر الماضية.

يتكوّن المحتوى الخاصّ بالمنصّة مع فيديوهات قصيرة وترفيهيّة بالمقام الأوّل، والتي تشمل الكثير من المواضيع مثل الرياضة والكوميديا والغناء والكثير غيرها، وبالرغم من كون هذا المحتوى قد يبدو بأنّه لا يقدّم أي فائدة حقيقيّة، إلّا أنّ فكرة الفيديوهات القصيرة التي تميّزت بها المنصّة ساهمت في نموّها بشكل كبير، وذلك فضلاً عن كونها سهلة الاستخدام من قبل أي شخص وتتيح إمكانيّة الربح من خلالها بعدّة طرق أيضاً.

خدمة Facebook Watch

أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب

تعتبر فيس بوك من أكبر منصّات التواصل الاجتماعي في العالم، حيث تضمّ مئات ملايين المستخدمين النشطين شهرياً ومازالت في نموّ مستمر حتى اليوم. تستفيد خدمة Facebook Watch من قاعدة المستخدمين الكبيرة لمنصّة فيس بوك، وبذلك فقد كان الموضوع مسألة وقت قبل أن تبدأ هذه الخدمة بالنموّ ضمن مجال مشاركة الفيديو، حيث أنّها تضم اليوم محتوى متنوّع يتمّ إنشاؤه من قبل صفحات العلامات التجاريّة الكبيرة وغيرهم من صانعي المحتوى والمستخدمين أيضاً.

تتيح الخدمة لصانعي المحتوى إمكانيّة تحقيق أرباح من الإعلانات، حيث أنّها تقدّم %55 من عائدات الإعلانات عن كل فيديو لصانعي المحتوى وتحتفظ بالـ %45 الأخرى كما تفعل منصّة يوتيوب، ولكن يجب في البداية تحقيق بعض الشروط مثل تواجد 10000 متابع على الأقل بالإضافة إلى 30000 مشاهدة أيضاً.

منصّة DailyMotion

أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب

تعتبر DailyMotion من أقدم منصّات مشاركة الفيديو، حيث بدأت منذ عام 2005 وبعد عدّة سنوات قامت شركة Vivendi الفرنسيّة بشراء %90 من المنصّة وأصبحت هي المالكة والمتحكّمة بها. تضمّ المنصّة عدداً كبيراً من مقاطع الفيديو في مختلف المجالات، كما أنّها تضمّ فيديوهات محليّة يتمّ تصنيفها بحسب المنطقة الجغرافيّة، وحتّى نهاية عام 2017 وصل عدد المستخدمين إلى أكثر من 300 مليون مشترك.

تتيح المنصّة لصانعي المحتوى إمكانيّة الربح من الفيديوهات التي يقومون بنشرها أيضاً، وذلك عن طريق تقديم حصّة معيّنة من عائدات الإعلانات والأرباح الأخرى من المحتوى المدفوع الموجود عليها، حيث تصل نسبة أرباح صانعي المحتوى إلى %70 والتي تعتبر جيّدة جداً بالمقارنة مع يوتيوب وFacebook Watch.

منصّة LBRY

أكبر منصّات مشاركة الفيديو المنافسة ليوتيوب
lbry

تتميّز هذا المنصّة بأنّها تعمل مع تقنيّة بلوك تشين (Blockchain)، وبذلك فهي تقدّم الكثير من الميزات مع كونها تتميّز بالأمان واللامركزيّة أيضاً. تتيح LBRY لصانعي المحتوى إمكانيّة التحكّم بشكل كامل بالمحتوى الخاصّ بهم، وذلك من خلال السماح لهم بتحديد الأسعار التي يريدونها، وفي حال كانت الفيديوهات متاحة بكل مجّاني، يستطيع صانعو المحتوى قبول الأموال من المشاهدين من أجل دعمهم.

مع كون محتوى المنصّة يتمّ مشاركته على شبكة بلوك تشين، فإنّ ناشر الفيديو هو الوحيد الذي يحقّ له تعديل أو مسح الفيديو، كما أنّ المحتوى متاح في جميع الدول حول العالم دون تواجد أيّة رقابة أو قيود كتلك التي تفرضها بعض المناطق عادةً. بالطبع فإنّ هذا النوع من المنصّات ما يزال بعيداً عن منافسة الأسماء الكبيرة مثل يوتيوب وVimeo، ولكنّ الميزات الكثيرة الي تقدّمها ستسمر بجذب الكثير من صانعي المحتوى في المستقبل في حال استمرار المنصّات الأخرى بفرض قيود عليهم.

للمزيد من الاخبار

المزيد عن هذا الموضوع:

للمزيد من الاخبار

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *